http://nsjt.org.sa/arabic/doc/participate.pdf
 
اللائحة الاساسية للتنيظم
اهداف التنظيم
مدخلات التنظيم
الجهات المشاركة
المهن
مزايا التنظيم
احصائيات
فروع التنظيم
التدريب المشترك بنات






لقد سعت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني منذ إنشائها إلى تطوير برامجها التدريبية لتلبية احتياجات سوق العمل في المملكة بالمخرجات المتمكنة والمؤهلة .

ولكن مع ازدياد الاهتمام بالتدريب التقني والمهني في العشر سنـوات الماضية بسبب اعتماد قطاعات العمل والإنتاج على القوى المهنية الوافدة ، ظهر عاملان حاسمان جعل من الأهمية بمكان إعادة النظر في استراتيجية التدريب بالمملكة للتعامل مع الواقع الحاضر .
وهذان العاملان هما:


ــ ارتفاع معدلات النمو السكاني في المملكة وزيادة أعداد الخريجين من المراحل الثانوية أدى إلى مزيد من الضغوط على المؤسسة لكي ترفع الطاقة الاستيعابية في وحداتها القائمة والتوسع في إنشاء الكليات والمعاهد والمراكز .

ــ الـتكلفة المـالية العالية التي تميز التدريب التقني والمهني المتمثلة في الـــورش والمختبرات والمعامل والحقول بكافة تجـهيزاتها الباهظة التكاليف وتأهيل القوى البشرية داخل المؤسسة جعل من الصعوبة الاستجابة الحاسمة لتحدي النمو السكاني وفي نفس الوقت المحافظة على الكفاءة العلمية للبرامج القائمة في ظل الأوضـــاع الاقتصادية الصعبة.

وذلك وفي ظل هذه المعطيات يمثل تأسيس تنظيم جديد للتدريب المرن تشرف عليه المؤسسة وتشارك فيه وزارة العمل و الغرف التجارية والصناعية وكافة القطاعات الأهلية وبتمويل من صندوق تنمية الموارد البشرية أحد الحلول الجذرية لتغيير استراتيجية التدريب والتأهيل للقوى العاملة الوطنية .

وينطلق هذا المشروع من حقيقة أن معظم البرامج التي تنفذها المؤسسة حاليا تركز على تقديم المهارات الأساسية والمعارف النظرية للطالب والتي قد تصلح لجمـــيع قطاعات العمل دون التركيز على احتياج قطاع محدد . ومع تزايد الاهتمام بمسألة تحقيق مزيد من المواءمة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات مؤسسات التعليم ، تبرز الحاجة إلى هذا التنظيم الذي يوجه لخدمة قطاعات محددة لسد احتياجاتها بأكبر قدرة ممكن لتأهيل المتخصص ، وفي نفس الوقت تفتح آفاقا واسعة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الشباب السعودي وإعداده لسوق العمل .

ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أن هذا التنظيم لن يحل محل البرامج الحالية فـــي الكليات التقنية والمعاهد الفنية والمراكز المهنية أو تلك الـــبرامج التدريبـــية فــي القطاعات الأهلية وفي الغرف التجارية الصناعية في المملكة بل هو تنظيم مكــمل للبرامج الحالية ويمثل مسارا جديدا للتدريب التقني والمهني وهو مسار تدريبي ينتهي بالتوظيف .


 

أنقر هنا